المكتبة » بحوث ومسائل علميـــّة ( 3 )

عنوان الكتاب
المناظرة والجدل - word
المؤلف
وصف الكتاب


ما يلى ملخص أهم النقاط التي دار حولها هذا البحث:
1_ الجدل هو تردد الكلام بين خصمين يقصد كل واحد منهما إحكام قوله ليدفع به قـول صاحبه، منه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم.
2_ الجدل ليس ظاهرة جديدة، فنشأة الجدل كان قبل خلق آدم، وكان في الأمم الغابرة.
3_ من أسباب انتشار الجدل : انتشار مجالس القُصَّاص، ومهاجمة اليهود والنصارى والدهريين وغيرهم للدين الإسلامي، وطرق باب البحث في بعض الموضوعات العويصة كالغيبيات، و ميل العقول إلى نوع من الترف العقلي بالبحث فيها.
4_ يُـشترط في الجدل والمناظرة شرطي قبول العمل وهو الإخلاص والمتابعة.
5_ للجدل أربع حالات لا يخرج منها بحال من الأحوال وهي: الجدل بالحق للحق، والجدل بالباطل للباطل، والجدل بالحق للباطل، والجدل بالباطل للحق.
6_ الحالات الثلاث الآخيرة كلها مذمومة، أما الحالة الأولى (المجادلة بالحق للحق) فمنها ما هو محمود ومنها ما هو مذموم، فإن رجحت فيها المصلحة كانت محمودة، وإن رجحت فيها المفسدة كانت مذمومة.
7_ صور المجادلة: الطعن في كلام الغير من حيث اللفظ، والمعنى، والقصد؛ وكلها مذمومة.
8_ جاء ذم الجدل في القرآن والسنة وآثـار السلف.
9_ الآثار السيئة للجدل كثيرة منها: الضلالة بعد الهدى، وضعف الإيمان، واحباط الأعمال، وقسوة القلب وضياع الكرامة، والإثم، وإشغال القلب، والإختلاف والفرقة والشك والتلبيس على الناس.
10_ من آداب المناظرة المباحة: تصحيح النية (الإخلاص)، وأن يكون بالكتاب والسنة، وأن يكون المناظر ملما بالمسألة التي يناظر فيها، ضبط النفس وعدم الإنفعال، والمبادرة إلى الرجوع عند ظهور الحق مع صاحبه، وعدم التشهير بالخصم عند غلبته، وإغلاق باب المناظرة إذا رأى من الطرف الآخر عنادا وتعنتا.
الحمد لله الذي وفقني في كتابة هذا البحث، ويسره لي، أسأله سبحانه الإخلاص في القول والعمل، والثبات على الحق، والبركة في العلم، وصلّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
كتبته
طالبة علم

تاريخ النشر
1437/1/3 هـ
عدد القراء
1035
روبط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: