المكتبة » كتب التفســــــــــــــير

عنوان الكتاب
التحرير في أصول التفسير
وصف الكتاب

ويمثل الكتاب الحلقة السابعة من "سلسلة المقررات الدراسية" حيث كان لمركز الشاطبي الجهد في التنسيق مع المختصين، من خلال اقتراح مفرداته وتحكيمها، ثم الاطلاع على مسودة الكتاب وتدريسها، ثم المشاركة في إعادة النظر في بعض مسائله وترتيبها، واستكمال جوانبه التعليمية وتحريرها، والمساعدة في مراجعة طبعته النهائية وتدقيقها، إضافة إلى تحكيمه إلى ثلة متميزة من أهل الاختصاص.
يقول الدكتور مساعد: وقد اجتهدتُ في لم شتات هذا العلم، وترتيب مفرداته، وتحرير مسائله، وتوضيح أفكاره، وإخراجه في إطار علمي ميسر، راجياً من الله --أن يحقق حاجة المتعلمين، ويلبي مطالب أهل التأويل، ويوصل لديهم ملكة التفسير.
كما حرصتُ على ذكر الموضوعات الأساسية لهذا العلم ، مع تعزيزها بالأمثلة الموضحة ، خصوصا من تفسير شيخ المفسرين ، وإمام المحققين؛ محمد بن جرير الطبري، وذيلت كل مبحث بأنشطة إثرائية تتضمن قراءات مقترحة للتوسع والاستزادة في موضوع المبحث، وبحوث مقترحة للمتقدمين في هذا العلم.
وقد قام مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بالمعهد برسم خرآئط ذهنية تجمع شتات الموضوعات وتقربها، وتعين على تذكرها ، ثم ختم كل مبحث بخلاصة تجمل مسائله، وتجمع مهماته، وألحق بها أسئلة تقويمية تشتمل على أسئلة نظرية تعين على الفهم والتأمل،وأخرى تطبيقية تحث على إعمال العقل والدربة والبحث والاستنباط.
وكما نعلم فهذا هو الكتاب الثاني للدكتور مساعد الطيار -وفقه الله- في أصول التفسير بعد كتابه الأول ذائع الصيت: "فصول في أصول التفسير" (1)، وبالمقارنة بينهما تظهر مواضع التشابه والاختلاف والزيادة وغير ذلك، مما يستحق موضوعا مستقلا لهذا الغرض.
أسأل الله أن يبارك في الكتاب ومؤلفه.
الطبعة : الأولى 1435هـ

تاريخ النشر
1437/3/7 هـ
عدد القراء
2303
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: