المكتبة » السيـر والتراجم والأنساب

عنوان الكتاب
أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر الهجري - دار الغرب الإسلامي
وصف الكتاب

اهتم أسلافنا رحمهم الله بتدوين تراجم أعلام الأمصار الإسلامية حتى لم تبق مدينة إلا وأُلِّفَ كتابٌ في تراجم أعلامها والواردين إليها.. وقد أفادت الأجيال التالية فائدة كبيرة من تلك المدونات وأدركت أهميتها فجزاهم الله خير الجزاء.
ومكة المكرمة مهبط الوحي أم الأمصار ومهوى أفئدة المسلمين جديرة بأن تبذل الجهود لتدوين تراجم أعلامها العلماء والواردين إليها والمجاورين فيها من كافة أنحاء المعمورة والمتوفين فيها.. رحم الله التقي الفاسي أبي الطيب المكي الحسني مؤرخ مكة وعالمها ومحدثها وقاضي المالكية فيها المتوفى سنة 832هـ إذ قام بعمل جليل وجهد علمي قيم سد به ثغرة في هذا المجال بتأليفه كتاب (العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين) وقد عبر عن هذا بقوله( تشوقت نفسي كثيرا الى معرفة تراجم الأعيان من أهل مكة وغيرهم ممن سكنها مدة من السنين او مات فيها وترجم ولاة مكة وقضاتها وخطبائها وأئمتها ومؤذنيها من أهلها وغيرهم) الى ان قال رحمه الله: ( وفتشت عن تأليف في ذلك فلم ار له اثرا ولا سمعت عنه خبرا).
لقد ضعفت الهمم بعد ذلك فلم يوضع كتاب يجمع علماء مكة المكرمة ويترجم لهم ولأعيانها وقضائها والمجاورين فيها حتى عصرنا الحاضر.
وبقيت هذه التراجم متفرقة في مصادر كثيرة يصل إليها الباحث بعد عناء بحث وجهد. ومما هو جدير بالتنويه ان إتحاف الورى بأخبار ام القرى لابن فهد والدر الكمين له والضوء اللامع في أعيان القرن التاسع للسخاوي محمد بن عبدالرحمن حوت كثيرا من أعلام المكيين ذوي الولادة والمنشأ والوفاة بمكة المكرمة : أمثال آل شيبي وآل زايد السنبسي وآل الطبري وآل ظهيرة وآل النويري وغيرهم.
أما الأمراء والحكام فلم يشملهم هذا الكتاب فقد دونت تراجمهم في كتب معروفة متعددة. والسلام،،،
التصوير: الصفحات مزدوجة.
المجلدات: 2
عدد الصفحات: 1206، 612 بالازدواج.
الطبعة: الأولى 1421 هـ- 2000م
دار النشر: دار الغرب الإسلامي- بيروت

تاريخ النشر
1437/9/30 هـ
عدد القراء
1171
روابط التحميل


التعليقات:

- naserabdlh7@gmail.com
جزاكم الله خيرا هلا قدمت لنا كتب تراجم عن هذه الفترة.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: