المكتبة » الفقـــــــه المالكــــــــــــي

عنوان الكتاب
تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ( لابن أبي زيد القيرواني ) ت .محمد عايش
وصف الكتاب

يندرج كتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ضمن الشروح الجليلة على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني ويتميز هذا الشرح تبعاً لأصله بمعالجة موضوعات مهمة وأبواب فقهية متنوعة مفيدة وهو يتميز أيضاً ببيانه وجوه إفادات النص والدليل من اللغة والبيان والأصول.
ويعتبر مؤلفه الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن علي بن محمد بن سليمان الأنصاري الخزرجي التتائي المصري من أشهر فقهاء المالكية في القرن العاشر.
ويأتي تأليفه لهذا الشرح استجابة لطلب ورد عليه من مكة لإتمام ما نقص من شرح الرسالة المنسوب للشيخ أبي المحاسن يوسف بن حسن التتائي الشهير بالهاروني فكانت إجابته بأن وضع شرحاً كاملاً على متن كتاب الرسالة من أوله إلى آخره.
والمطالع لكتاب تنوير المقالة يجد أن المصنف بدأ بمقدمة بين فيها السبب الذي دعاه لوضع شرحه هذا على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني ثم بعد ذلك شرع في شرح مسائل العقيدة التي بدأ بها صاحب الرسالة وأردفه بشرح الأبواب الفقهية بدءاً بكتاب الطهارة ثم كتاب الصيام وكتاب الاعتكاف ... إلى أن ختم بكتاب الحج والعمرة على وفق ترتيب ابن أبي زيد وفي أثناء شرحه يذكر كل كتاب وما يشتمل عليه من الأبواب ثم يذكر عبارة المتن ويشرع في شرحها شرحاً سهلاً مفهوماً كما أنه يشرح الألفاظ الغريبة ويعتني عند تحريره للمسائل الفقهية بذكر أقوال وآراء كبار فقهاء المذهب:
وفي بعض المسائل يحكي الخلاف فيورد أقوال وآراء أئمة المذاهب الأخرى رحمهم الله دون الترجيح بينها، وكثيراً ما يستدل بالآيات القرآنية وبالأحاديث النبوية الشريفة، لكن دون التثبت من صحتها مع الاستشهاد أحياناً بأبيات شعرية بعضها من نظمه، وهذا كله بأسلوب سهل لا تعقيد فيه ولا تطويل
تحقيق: د.محمد عايش عبد العال شبير
عدد المجلدات: 3
الطبعة: الأولى - 1409هـ/1988م

تاريخ النشر
1437/11/16 هـ
عدد القراء
1452
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: