المكتبة » مشكاة الاقتصاد الإسلامي

عنوان الكتاب
القواعد والضوابط الفقهية المؤثرة في المعاملات المصرفية الإسلامية المالية
وصف الكتاب

تنبثق أهمية الكتابة في هذا الموضوع وسبب اختياره من مجموعة نقاط ، يمكن إجمالها على النحو التالي :
1- ظهور الحاجة إلى المعاملات المصرفية الإسلامية ، كالإيداع ، والضمانات ، والبطاقات ، والحوالات ، حيث إن عامة الناس لهم علاقة كبيرة بالمعاملات المصرفية الإسلامية ، فمنهم المقترض ، ومنهم المودع ، وحامل بطاقة ، وغيرها من المعاملات ، لذا فإنه يجب على المسلم التعرف على أحكام هذه المعاملات حتى يكون تصرفه على هدى وبصيرة .
2- كثرة الحوادث في المعاملات المصرفية الإسلامية المعاصرة ، حيث إنها متجددة غير متناهية ويكثر سؤال الناس عنها ، لذلك كان من المناسب الكتابة في موضوع مثل هذا لرد تلك المعاملات المصرفية الإسلامية والمسائل الفقهية الحادثة إلى قواعد الشرع وضوابطه .
3- ارتباط الموضوع بالقواعد والضوابط الفقهية ، المبنية على أدلة الشرع وأحكامه .
4- إن هذا الموضوع مما انتشر التعامل به بين العامة والخاصة ، فكان حرياً بالباحثين دراسة هذا الموضوع دراسة أكاديمية مبنية على التأصيل والتدقيق .
5- إن كثيراً من كتب القواعد والضوابط الفقهية قد خُدمت إما بالتحقيق أو الشرح أو الاختصار ، لكن ما يتعلق بتأثير القواعد والضوابط الفقهية على معاملات المصارف الإسلامية ما زال بحاجة إلى عناية من قبل الباحثين فاخترت هذا الموضوع لعله أن يضيف شيئاً نافعاً للمكتبة الإسلامية .
6- رغبتي الجادة في الكتابة حول موضوع يجمع بين التأصيل العلمي والتطبيق الفقهي ، حول المعاملات المصرفية الإسلامية المعاصرة ، وفي ظني أن الكتابة في هذا الموضوع مما يحقق لي تلك الرغبة .
دار النشر : مؤسسة الرسالة ناشرون – مكتبة المغامسي – .
عدد الصفحات: 1393

تاريخ النشر
1438/5/20 هـ
عدد القراء
121
روبط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: