المكتبة » الفضائل والرقائـــق والآداب

عنوان الكتاب
الأنوار اللامعة والتتمات الواسعة للرسالة الجامعة والتذكرة النافعة
وصف الكتاب

يعد كتاب «الأنوار اللامعة» أوسع الشروح المتوفرة لمتن «الرسالة الجامعة»، وهي متن لطيف شهير، من تأليف العلامة الإمام أحمد بن زين الحبشي (ت 1144هـ)، أحد أعلام حضرموت، ومن مشاهير رجالاتها، وله مؤلفات كثيرة، وسيرة حافلة بجلائل الأعمال، وهو أكبر تلاميذ الإمام المجدد عبدالله بن علوي الحداد (ت 1132هـ).
كتب هذا الشرح، عالم فقيه، ومدرس متمرس، هو الشيخ العلامة عبدالله بن أحمد باسودان (ت 1266هـ) الذي قضى عمره في التدريس والتأليف، وخلف وراءه مكتبة حافلة في الفقه والتصوف والتزكية والتربية، وكان رحمه الله مكثراً من التأليف.
صدر هذا الكتاب الحافل في حلة بهيجة، يرفل في ثياب التحقيق، ومعه مقدمات ضافية، تناولت ترجمة الماتن والشارح باستفاضة، مع التركيز على ذكر المصنفات وذكر مواضع حفظها، والتنبيه على ما طبع منها وما لا يزال مخطوطاً، لتحفيز الباحثين وطلاب العلم على البحث عنها وإبرازها.
قدم للكتاب عالم جليل، له اتصال نسبي وبلداني بالشيخ باسودان، هو فضيلة السيد عمر بن حامد الجيلاني، فهو من بلدة الخريبة بلد الشيخ باسودان، وهي بلدة شهيرة في وادي دوعن الأيمن، كما أن جده الثالث عمر بن أحمد الجيلاني كان صهراً للشيخ باسودان ومن كبار تلاميذه، تزوج إحدى بناته، وأولدها ابنه السيد عبدالله بن عمر الجيلاني، الجد الثاني للسيد عمر بن حامد بن عبدالهادي بن عبدالله بن عمر الجيلاني. وقد أفاض في مقدمته، وأتى بتاريخ آل باسودان، وذكر معالم من تاريخ الخريبة العلمي.
علق نفيس، وكتاب حافل .. يهم طلاب العلم، والله الموفق.
المحقق: د. محمد بن أبوبكر بن عبدالله باذيب.
قدم له: العلامة السيد عمر بن حامد الجيلاني حفظه الله.
الطبعة: الأولى
الناشر : دار الفتح

تاريخ النشر
1439/3/29 هـ
عدد القراء
290
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: