المكتبة » الفضائل والرقائـــق والآداب

عنوان الكتاب
القرآن تدبر وعمل
وصف الكتاب

مكونات المنهج:
قسَّمنا المصحف إلى (604) وحدات دراسية؛ كل وحدة منها مكونة من وجـه من أوجه المصحـف الشريف - وفق طبعة مجمع الملك فهد بالمدينة النبوية – مضافًا إليه أربع فقرات رئيسة هي:
1 – الوقفات التدبرية:
سبع وقفات تدبرية اعتنت بمقاصد الآيات (الإيمانية، والتربوية وغيرها) استخرجناها من ستة عشر كتابًا من أمهات كتب التفسير المعتمدة لدى أهل السنة والجماعة، والتزمنا فيها بنص كلام المفسر إلا إن وُجِد خطأ في بعض الألفاظ من حيث الطباعة أو اللغة والإعراب ولا يحتمل الصحة بأي وجه، فحينها نصحح الكلمة ونضعها بين معكوفين هكذا [ ]. وذكرنا في آخر كل وقفة مرجعها؛ معتمدين في ذلك ذكر اسم المفسر بدلا من اسم الكتاب، ثم رقم الجزء والصفحة وفق الطبعة المعتمدة في المشروع.
وقد بلغ مجموع وقفات المنهج (4228) وقفة جرى اختيارها من بين نحو (15000) وقفة تمثل أرشيف المشروع.
والتزمنا ألا يزيد عدد الوقفات في الآية الواحدة أو جزء منها عن ثلاث وقفات، كما التزمنا ألا ننقل عن مفسر واحد أكثر من ثلاث وقفات في الوجه الواحد.
ثم وضعنا على الوقفة سؤالاً يساعد المتدرب على تحصيل ملكة التدبر، ويستطيع الإجابة عليه من الوقفة نفسها دون الحاجة إلى الرجوع إلى مراجع أخرى.
2 – جدول معاني الكلمات:
وفيه معاني بعض الكلمات الغريبة في وجه المصحف، مأخوذة من كتاب «السراج في غريب القرآن» لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري.
3 – العمل بالآيات:
من أجل تدريب القارئ على رتبة العمل بالقرآن الكريم اقترحنا ثلاثة أعمال تطبيقية مقيسة مستنبطة من آيات الوجه، ووضعنا أمام كل عمل نص الآية التي استنبط منها.
4 – التوجيهات:
ذكرنا ثلاثة توجيهات عامة مستقاة من آيات الوجه –تربوية أو عقدية أو فقهية...إلخ- وأمام كل توجيه نص الآية التي استنبط منها التوجيه

تاريخ النشر
1439/4/25 هـ
عدد القراء
852
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: