المكتبة » شروح كُـتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
النفح الشذي شرح جامع الترمذي - دار الكتب العلمية
وصف الكتاب

المؤلف له آراء وإضافات من تلقائه حيث يأتي باستنباطات من عنده فهو مجدد في باب الشرح وليس بنقال كما هي سمة كثير من الشراح وهو إمام في الصناعة الحديثية وتنقل أقواله كثيراً في كتب المصطلح وشرحه شرح نفيس مملوء بالفوائد والشوارد من الأحكام الفقهية والصناعة الحديثية أبان عن إمامة مؤلفه إلا أنه لم يُكمل حيث وقف ابن سيد الناس في شرحه عند: باب ما جاء أن الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام.
ثم شرع الحافظ العراقي في إكماله على طريقة مؤلفه بل أوسع لكنه كسابقه مات قبل إتمامه فشرع ابنه الحافظ أبو زرعة في تكميله وكسابقيه لم يُكمله ثم ذكر السخاوي في ترجمته لنفسه من الضوء اللامع أن من مؤلفاته تكملة شرح الترمذي للعراقي وذكر أنه كتب منه أكثر من مجلدين في عدة أوراق من المتن فأصل هذا الكتاب وتتماته سمتها الطول والاستقصاء والتتبع لذا جاء كتاباً حافلاً عظيماً وهو من أفضل شروح جامع الترمذي وأمتعها وأنفسها.
ويتلخص منهج ابن سيد الناس في شرحه بما يلي:
يذكر نص الترجمة ويشرحها ويذكر المتن ويخرج الأحاديث ويستطرد في ذلك ويبين درجة الأحاديث ويدرس الأسانيد ويبين معاني الألفاظ ويضبطها ويعربها إعراباً وافياً ويبين الأحكام المستفادة من الحديث وحكمة التشريع منها ويبين ويستطرد في ذكر المباحث الأصولية المتعلقة بالحديث ويأتي باستنباطات من عنده. ويمتاز هذا الشرح بتوسعه في الشرح عموماً. ومقدمة ابن سيد الناس فيها لفتات واختيارات اصطلاحية لا توجد عند غيره نقل كثير منها إلى كتب المصطلح.
أما تكملة الحافظ العراقي فهي على نمطه إن لم تكن أجود وأما تكملة الابن أبي زرعة والسخاوي فلم أطلع عليهما. والمقصود أن هذا الكتاب أبدع فيه ابن سيد الناس وأيضاً لا يقل دونه إبداع الحافظ العراقي.
المحقق: أبو جابر الأنصاري - عبد العزيز أبو رحلة - صالح اللحام
• الناشر : دار الكتب العلمية
• سنة النشر: 1428 - 2007
• عدد المجلدات: 4
• رقم الطبعة: 1
• عدد الصفحات: 1144
• الحجم (بالميجا): 31

تاريخ النشر
1439/6/20 هـ
عدد القراء
920
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: