المكتبة » الحـــــــديث وكُتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
التاج الجامع للأصول وعليه غاية المأمول شرح التاج الجامع للأصول - ط دار الفكر
وصف الكتاب

جمع المؤلف في هذا الكتاب القيم بين صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وجامع الترمذي والمجتبى للنسائي، وقال في مقدمته : وهذه هي الأصول الخمسة التي اشتهرت في الأمة وارتضتها لما لها من المكانة العليا في الحديث التي فاقت كل كتاب ظهر إلى الآن في علم الحديث لأنها جمعت من الشريعة ما عز وغلا ثمنه؛ بل هي الشريعة كلها ، كما قال الإمام النووي رضي الله عنه : ما شذ عن الأصول الخمسة من صحيح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إلا النزر اليسير ولا شك ففيها حاجة الإنسان لسعادة الدنيا والآخرة .
وقد اعتمد المؤلف الأصول الخمسة ولم يضم إليها ابن ماجه تمشياً مع رأي القدماء قبل المائة السادسة .
وقال مبينا منهجه في الكتاب : نظرت فيها نظرة عامة وطفقت أدمجها كلها بتمامها في مؤلف واحد ، أهذب كتبه تهذيباً، وأحرر أبوابه تحريراً ، لكي أشفي به غليلي وأتحف به عشاق علم الحديث .
وهو من أهم المراجع لمن أراد أن ينهل من هذا المورد العذب الزلال، ولكن لا ينبغي الاعتماد التام عليه وحده فقد فاته بعض الصحيح، وكثير من الحسن، ولا شك أن الحاجة ماسة إلى الاطلاع على أكبر ما يمكن الاطلاع عليه من الصنفين -الصحيح والحسن- خصوصا لمن أراد أن يكون من المستبصرين.
وجب التنويه على أنه ليست جميع الأحاديث الموجودة بين دفتي الكتاب صحيحة ، وإنما هناك أحاديث صحيحة وحسنة وضعيفة وموضوعة وكان هناك أكثر من نقد من علماء الحديث حول الكتاب من بينها نقد الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله
الناشر: دار الفكر - بيروت
الطبعة : الأولى 1432ه - 1433ه - 2011م
عدد المجلدات : 5
عدد الصفحات :2090
تصوير : مكتبة مشكاة الإسلامية

تاريخ النشر
1441/2/9 هـ
عدد القراء
589
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: