المكتبة » السيـر والتراجم والأنساب

عنوان الكتاب
إنباه الرواة على أنباه النحاة
وصف الكتاب

هذا الكتاب الذي خلفه جمال الدين القفطي هو أكمل كتبه، رتب التراجم ترتيبًا معجميًّا على حروف أسماء أصحابها، وقد استقى في الكتاب أخبار اللغويين والنحويين الذين عاشوا في مختلف أقاليم العالم الإسلامي من عصر أبي الأسود الدؤلي حتى القرن السابع الهجري عصر المؤلف.
يحتوي الكتاب على نحو ألفي ترجمة، وهو معجم شامل لتراجم مشايخ عِلمي النحو واللغة، وتضمن أيضًا تراجم كثيرة للقراء والفقهاء والمحدِّثين والمتكلِّمين والمتصوِّفين والمؤرِّخين والمنجِّمين، وغيرهم.
وقد اعتمد المؤلف على الكتب التي ألفت من قبله في السير والتراجم والأخبار، وكان الفضل الأكبر لشيوخه الذين تعرف عليهم في الإسكندرية أو في القاهرة وقفط مسقط رأسه، أو في رحلاته التي سافر فيها من الشام ومصر، جعلت لكتابه قيمة علمية تاريخية، فقد يصرح بالنقل عما نقل عنه من الكتب القديمة، وتارة أخرى لم يصرح بذلك.
وليس للمؤلف طريقة موحدة أو منهج ثابت، فتارة يذكر المترجم باسمه ثم شهرته، ثم يذكر أخباره فكتبه، وبعد ذلك سنة الوفاة، وهذا غالبًا، أما في بعض التراجم فلا يذكر ذلك إلا بنبذة مبسطة عن المترجم له، ورغم أنه وضع كتابه على حروف المعجم فإنه لم يرتب ترتيبًا سليمًا، فيذكر إبراهيم بن عبدالله قبل إبراهيم بن إسحاق.
وجمال الدين القفطي قد ذكر بأن الترتيب ليس من عمله أو اختصاصه، لكن الترتيب من عمل الناسخ، وقد كرر بعض التراجم مرة باسم المترجم له، ومرة أخرى باسم الشهرة.
تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم
الناشر: دار الفكر العربي | ومؤسسة الكتب الثقافية
الطبعة : الأولى 1406ه - 1986م
عدد المجلدات :4

تاريخ النشر
1441/8/2 هـ
عدد القراء
984
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: