المكتبة » مختـارات مكتبة المشكاة

عنوان الكتاب
سد الذرائع وأثره في أحكام فقه الأسرة
وصف الكتاب

يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر سد الذرائع في أحكام فقه الأسره ، إن موضوع سد الذرائع غدا من الموضوعات ذات الأهمية الكبيرة في وقتنا الحاضر سواء كان من المعتدين به أو من غيرهم . ومن الغريب أن هذا الموضوع أصبح مجالاً للتندر , ولاسيما من قبل من يرفضون الاعتداء به , حتى غدا فريق منهم يذكر بسخرية أن من باب سد الذرائع إلغاء صلاة الجمعة , باعتبار أن صلاة الجمعة غدت وسيلة لاجتماع وتظاهرات المعارضين لبعض الأنظمة , وكأنهم يلّوحون لبعض الحكام باتخاذ مثل هذا القرار , ولهم سند من الأدلة الشرعية , هو سد الذرائع . وهذا نوع من العبث الممجوج الذي لا يرتضيه عاقل يحترم نفسه . كما أنه جهل بحقيقة هذا الموضوع , ومعرفة أبعاده وشروطه . ولهذا فأن إبراز حقيقته وضوابطه يعد من الأمور الهامة في هذا المجال . منعاً من استخدام الشيئ في غير ما وضع له , ومن التسلط على الواجبات والمحرمات بركوب مقولة ( سد الذرائع ) وصولاً بما يجوز إلى مالا يجوز شرعاً ،وقد عني بهذا الموضوع عدد من علماء الشرع المتقدمين , سواء كانوا ممن يرون الأخذ بسد الذرائع أو ممن كانوا لا يرون ذلك . ولعل ممن تكلّم فيها تفصيلاً من علماء السلف شيخ الإسلام ابن تيمية ( ث728هـ ) في كثير من فتاواه , وتلمذه ابن قيّم الجوزية (ت 751 هـ ) الذي نافح عن سد الذرائع , ووسع الكلام في ذلك وذكر ( 99 ) مثالاً لذلك يصلح كثير منها أن يكون دليلاً على ما ذهب إليه , كما هو في كتابه ( اعلام الموقعين) والشاطبي ( 790هـ ) في كتابه ( الموافقات ) ، و تناول الباحث في هذه الدراسة موضوع أثر سد الذرائع في أحكام فقه الأسرة .
تحتوي هذه الدراسة على مقدمة وثلاثه فصول ، حيث تحتوي المقدمة على تمهيد ومشكلة البحث وأهدافه وأهميته وأسئلته ومنهجه ، وكذلك يحتوي الفصل الأول على الأدلة الشرعية المتفق عليها، ويحتوي على الأدلة الشرعيه المختلف عليها ، ويحتوي الفصل الثاني على سد الذرائع تفصيلا، ويحتوي الفصل الأخير على أثر سد الذرائع في أحكام فقه الأسرة .
توصل الباحث في نهاية البحث على عدة نتائج تفيد في إستنباط الأحكام الفرعيه من أدلتها التفصيلية ، وتفيد الباحثين في كتابة الرسائل العلمية في مجال الفقه وأصوله

تاريخ النشر
1441/9/14 هـ
عدد القراء
500
روابط التحميل
تم حجب روابط التحميل مؤقتا للمراجعة


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: