المكتبة » الفقه المُقـَارَن - العام

عنوان الكتاب
موسوعة آثار الصحب الكرام على كتاب بلوغ المرام «كتاب الطهارة»
وصف الكتاب

1. قصد المؤلف استيعاب جميع ما روي في الأحكام، ولذلك سمى الكتاب بالموسوعة، ونقل كل ما وجد .
2. يورد كل ما وجد من الآثار، حتى الضعيف جداً والموضوع، لكنه يبدأ بإيراد الآثار الصحيحة -عنده-، ثم يورد تحتها الضعيفة -عنده-، ووضع لها ترقيماً خاصاً، فالمقبولة عنده لها ترقيم، والمردودة لها ترقيم آخر.
3. يكرر الآثار أحياناً، فقد قال في المقدمة: (في بعض الأحيان أكرر الأثر في موضع آخر وذلك إذا كانت الحاجة تقتضي ذلك للاستدلال به).
4. أضاف تبويبات جديدة من عنده، فقال: (اكتفى الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى بالأبواب العامة دون أن يضع لكل حديث بابا مستقلاً، وأما أنا فقد فصلت في الأبواب، وجعلت لكل حديث -وهو الغالب- أو أكثر منه بابا مستقلاً، حسب ما يقتضيه المقام ليتبين للقارئ موضوع الحديث، وموضعه في الكتب)، وقال أيضا: (الآثار التي لا تندرج تحت أحاديث الباب أجعل لها أبواباً مستقلة)، كما ذكر في المقدمة.
5. ذكر في المقدمة أنه نقل أحكام الشيخ الألباني على الأحاديث المرفوعة قدر الإمكان، وأنه نقل -في الغالب- أحكام العلماء السابقين واللاحقين الحديثية على الآثار، وخاصة أحكام الحافظ ابن حجر، والشيخ الألباني، فعامة المرويات قام بالحكم عليها، أو نقل حكم من سبقه عليها، فهذا مما اختص به، مع الاختصار الشديد أحياناً، وأيضاً في بعض الأحيان يحسن الإسناد ولا يذكر سبب التحسين، ويضعف الإسناد ولا يذكر سبب التضعيف، وفي أحيان أخرى يبين حكمه على الحديث من غير بيان السبب، ومن غير بيان مَنْ حكم عليه.
6. لم ينجز من الموسوعة سوى كتاب (الطهارة) و(الصلاة) حتى تاريخ هذا اليوم.
7. ذكر أنه ينقل آثار التابعين أيضاً.
8. يذكر بعض الفوائد، ويرجح أحياناً، لكن ذلك قليل.
9. كان محمد ناظر حنفي المذهب، فلذلك له عناية به، وقد ظهر أثر ذلك عند بعض المسائل التي تكلم عليها.
راجعه وقدم له : الشيخ عبد الله بن صالح العبيلان .
الناشر : جمعية إحياء التراث الإسلامي .
الطبعة : الأولى ، 1423هـ - 2011م

تاريخ النشر
1442/3/3 هـ
عدد القراء
607
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: