المكتبة » التــــــــاريخ الإســـــلامـي

عنوان الكتاب
الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة
وصف الكتاب

كتابٌ الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، ألفه أبو الحسن علي بن بسَّام الشنتريني، من أعلام الكُتَّاب والنقاد الأندلسيين، في القرنين الخامس والسادس الهجريين. ولد بجزيرة شنترين، وإليها نسب، في أسرة ميسورة الحال، عنيت بتربيته وتعليمه وإعداده لمستقبل زاهر. أظهر ابن بسام قدرًا من الموهبة الأدبية منذ الصغر، وبدأ يكتب الشعر والنثر فلفت الأنظار إليه.
وكتاب «الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة» مصدر على جانب كبير من الأهمية للباحث في تاريخ الأندلس وأدبها في فترة ملوك الطوائف، التي تلت نهاية خلافة قرطبة الأموية، القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي.
أما أهمية الكتاب التاريخية فترجع، إلى احتفاظه بفقرات مطولة من كتاب «المتين» لشيخ مؤرخي الأندلس أبي مروان بن حيان (ت 469هـ/ 1076م)، وهو التاريخ الذي لم يصلنا، وفيه تناول ابن حيان - بأسلوبه البليغ وصدقه وصراحته المعهودتين- تاريخ الأندلس على عهد ملوك الطوائف. إن هذه الفقرات التي أوردها ابن بسام في كتاب «الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة» هي كل ما وصلنا من كتاب «المتين»، وأضاف إليها ابن بسام تأريخه هو للثلث الأخير من القرن الحادي عشر بعد وفاة ابن حيان.
وأما من الناحية الأدبية، فإن ابن بسام يعرض لنا بأسلوب بديع مرسل -من دون إغراق في السجع كبعض معاصريه- نماذج ومقتطفات من شعر دفتر أعلام الأدباء في تلك الفترة التي شهد جانبًا منها، أو استقى أخبارها من مصادر قريبة العهد بها.
ويتجلى في «الذخيرة» علم ابن بسام وإلمامه بتاريخ العرب وتمثّله وحفظه أشعارهم وأمثالهم. وقد قدم لأقسام الكتاب بتمهيد تاريخي، ذكر فيه أنه كفاه مؤونته مؤرخ قرطبة ابن حيان، كما اعتمد تاريخًا منظومًا للأندلس لأبي طالب عبد الجبار المتيني من جزيرة شَقَر، وقد عاش هذا المؤرخ في حدود سنة 520هـ، وبعد هذا التمهيد بدأ تراجم الأعلام فذكر اسم المترجم له ولقبه ونسبه وبلده وبعضًا من شعره ونثره.
المحقق: إحسان عباس
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار الثقافة - بيروت
الطبعة : الأولى 1417ه - 1997م
عدد المجلدات: 8
عدد الصفحات: 3756
‏نقلا عن المكتبة الوقفية جزاهم الله خيرا

تاريخ النشر
1443/12/2 هـ
عدد القراء
674
روابط التحميل


التعليقات:

- عوض
جزاكم الله خيرا على الجهود.
2022-7-5م.
- عصام محمد
- برجاء تصوير كتاب الأسماء والصفات للبيهقي تحقيق فؤاد سراج عبد الغفار طبع دولة مصر
- وكذلك كتاب هذه هي الصوفية النسخة المحققة طبع دار الإيمان بالإسكندرية دولة مصر.
2022-7-3م.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: