المكتبة » موسوعات ومعاجم وقواميس وأدلة

عنوان الكتاب
موسوعة مواقف السلف في العقيدة والمنهج والتربية - المكتبة الإسلامية
وصف الكتاب

قال المصنف : وبعد فنحمد الله تعالى إذ وفقنا لإخراج القسم السابع من أقسام العقيدة السلفية كاملاً ألا وهو قسم موسوعة مواقف السلف الصالح في العقيدة والمنهج والتربية، وكان بالأصل الأطروحة التي تقدمتُ بها للجامعة الإسلامية بالمدينة النبويّة في مرحلة الدكتوراه، عام ألف وأربعمائة وثلاثة، في قسم العقيدة.
والمادة العلمية المبثوثة في القسم السابع هي من كتب التراجم والتواريخ والسير المعتمدة عند أهل العلم، وكتب التفسير المسندة، وكتب الحديث وشروحه، وكتب العقيدة السلفية المسندة وغير المسندة.
وما كان من حديث خرجته وذكرت فيه الحكم الذي يليق به من صحة أو ضعف، وكذلك بعض الآثار التي تيسر الوقوف على أسانيدها، وكثير من الآثار لم أتعرض لتحقيقها لكثرتها، ولأن القصد هو الاستئناس بها، ولأن كثيراً من العلماء استدلوا بها وساقوها مساق الاستئناس، ولم يتعرضوا لها بردّ، وهي متشابهة في معانيها لا تكاد تجد الفرق الكبير في مدلولاتها، فأنا لم أشترط الصحة في كل ما أثبت ولم أدع ذلك.
ثم قسمت الكتاب -في هذه الطبعة- إلى عشرة أجزاء، كل جزء صدرته بإمام عرف بمواقفه وجهاده ودعوته للسنة والكتاب، حتى يكون قائداً وقدوة لمن جاء بعده، وقدوة الجميع إمام المتقين وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، ورتبت ذلك على سنة الوفاة، لأنها أضبط في الترتيب، ومن لم أقف له على سنة وفاة أثبته ضمن من عاش في عصره أو قريب منه.
الطبعة : الأولى ، 1428 هـ
عدد الأجزاء : 10
الناشر : المكتبة الإسلامية ، النبلاء للكتاب

تاريخ النشر
1430/4/19 هـ
عدد القراء
18938
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: