المكتبة » علـــــــــــــوم الحـــــــديث

عنوان الكتاب
طبقات رواة الحديث عن المكثرين من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم
وصف الكتاب

قال المؤلف:
إن المطلع على كتب الجرح والتعديل والتصحيح والتعليل ليعلم بجلاء فضيلة هذه الأمة على سائر الأمم.
فكم من الصحاح والسنن والمسانيد والأجزاء ومجالس الإملاء والمشيخات والزوائد والفوائد التي صنفت لتنقل لنا سنة النبى - صلى الله عليه وسلم - كما كانت وكان يراها ويعمل بمقتضاها أصحاب رسول الله رضى الله عنهم أجمعين.
وبلغ منهم الملازمة على المتابعة له - صلى الله عليه وسلم - حتى في السكنات والضحكات والنظرات.
فإنا وقد فقدنا لحظ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عينا فإنا لم نفقد بتلك الروايات الكثيرة المكثرة لحظه عيانا، ذلك إنهم ماتركوا شيئا من هديه ولا دله ولا سمته ولا صفته ولا هيئته ولا أحواله إلا وقد نقلوه إلينا نقلا مفصلا مبينا.
هذا النقل لم يسبق إلى مثله بل ولن يلحق أبدا. فما من شيء من أموره (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد خفي علينا يوما بيوم ولا ساعة بساعة، وما صنع ذلك لبشر، بل وتولد عنه تأريخا دقيقا لا يختلج إليه شك ولا كذب ولا ريب حتى أضحى آصل تأريخ لبشر عرفته البشرية.
زد على ذلك أنه أخرج علوما ما كانت تعرفها البشرية في التوثيق والتدقيق هي بصدق أوثق وأدق علوم، ألا وهى علوم الحديث الثلاثة:
علم الرواية بفروعه الثلاثة (علم الجرح والتعديل – علم التصحيح والتعليل – علم الاصطلاح والتراجم)، فما بقى إلا تصحيح الرواية وفهمها دراية وهذا شأن المحدثين بدءا والفقهاء تبعا، يجعلنا ذلك كله نطمئن إلى أن دينهم المنقول إلينا بذي الطريقة هو الدين الذي كان عليه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأصحابه، وارتضاه الله تعالى لنا في كتابه.
مصدقا لقوله جل وعلا: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ فتم الكمال للدين والإتمام للنعمة والرضا الكامل من الله ذي الجلال والإكرام فله الحمد على ذلك حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي له سبحانه.
آثرت أن أبدأ الحديث لهذا البحث بمقدمة وثلاثة مباحث.
أما المقدمة فهي تتناول شرف علم الحديث.
ثم المبحث الأول: مفهومي الضبط والعدالة وتناولت عدالة الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.
المبحث الثاني: مبحث الطبقات، (تعريف الطبقة - تقسيم الطبقات)، التصانيف الخاصة بها
المبحث الثالث: المكثرين من الصحابة (تراجمهم وعدد ما لهم من أحاديث بالتقريب – تراجم المشاهير من الرواة عنهم نزولا إلى أصحاب التصانيف) مع ضرب نماذج من هذه الروايات.

تاريخ النشر
1432/10/10 هـ
عدد القراء
5024
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: