المكتبة » الفضائل والرقائـــق والآداب

عنوان الكتاب
حقوق الجار - دار البصيرة
وصف الكتاب

قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏وَاِعبِدوا اللَهَ وَلا تُشرِكوا بِهِ شَيئاً وَبِالوالِدَينِ إِحساناً وَبِذي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكين وَالجارُ ذي القُربى وَالجارُ الجَنِب‏)‏‏.‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره‏).‏
هذا الكتاب: "حقوق الجار" للإمام النقاد، الحافظ، الأوحد، شمس الدين أبي عبدالله: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، المشهور بالذهبي.
وكتابنا هذا يُعد - بصدق - مرجعًا هامًا للوقوف على أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الباب، وهو باب: حقوق الجار.
هذا، وقد كتب أهل العلم في "حقوق الجار" تبعًا لا استقلالاً كما في كتب الصحاح والسنن والزهد، فإنك تجد فيها: "كتاب البر والصلة والآداب" ثم تجد فيه: "باب: حقوق الجار".
وقد جمع ذلك: البخاري في "الأدب المفرد"، والبيهقي في "الشعب" والخرائطي والطبراني وابن أبي الدنيا - ثلاثتهم - في "مكارم الأخلاق"، وغيرهم، كابن الجوزي في "البر والصلة" والمنذري في "الترغيب والترهيب" والأصبهاني كذلك في "الترغيب والترهيب" والهيثمي في "مجمع الزوائد" وكما في "الزهد" لهناد بن السري، و"المصنف" لابن أبي شيبة، والمتقي الهندي في "كنز العمال" والهيثمي كذلك في "كشف الأستار"، والنووي في "رياض الصالحين" والغزالي في "إحياء علوم الدين"، وغير ذلك.
الناشر: دار البصيرة
تاريخ النشر: القاهرة
مكان النشر: الإسكندرية
عدد الصفحات: 208
عدد المجلدات: 1
الإصدار: الأول

تاريخ النشر
1425/2/11 هـ
عدد القراء
16612
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: