المكتبة » موسوعات ومعاجم وقواميس وأدلة

عنوان الكتاب
موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه - جامعة أم القرى
وصف الكتاب

هذا الكتاب، حلقة من "سلسلة موسوعات فقه السلف" يتحدث من خلاله الدكتور "محمد رواس قلعجي" عن فقه "عثمان بن عفان بن أبي العاصي بن أمية القرشي"، ثالث الخلفاء الراشدين في العصر الإسلامي الأول.
ينفرد هذا العمل بعرض فقه عثمان مرتباً على الطريقة المعجمية، وهي طريقة انفرد بها المصنف، تيسر الوصول إلى أي حكم شرعي، ومعرفة رأي المجتهد موضوع البحث بسهولة وسرعة بما يلائم متطلبات عصرنا الحاضر...
اعتمد المصنف في دراسته لفقه عثمان على أمهات كتب الحديث كمنصنف ابن أبي شيبة وعبد الرزاق، وهما أغنى المراجع بفقه السلف، والكتب الستة وموطأ الإمام مالك وسنن البيهقي وسنن سعيد بن منصور وغيرها، ومن الشروح المعتمدة لكتب الحديث كفتح الباري وعمدة القاري وشرح النووي لمسلم، ومن كتب التفسير الطبري وابن كثير وغيرهما، من كتب الفقه المقارن المغني لابن قدامة والمحلى والمجموع وغيرها.
ما يميز هذا الكتاب أن المسلم إذا ما أراد مراجعة حكم، وحدد موضوعه –بيع- إجازة- إمارة- خراج.. الخ. فإذا كان خراجاً، يرجع إلى حرف الخاء، ثم يتبع الحرف الثاني من الخاء حتى يصل إلى كلمة خراج، ليجد فيه الحكم الذي يبحث عنه برمته، أو يحيله المصنف إلى مكان وجوده في موضع آخر من الكتاب... حتى يجد الحكم المطلوب.
عدد الصفحات: 366
الطبعة: الأولى - 1404هـ/1983م
الناشر: جامعة أم القرى

تاريخ النشر
1436/6/11 هـ
عدد القراء
5772
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: