المكتبة » الفقـــــــه الحنــــــــــــفي

عنوان الكتاب
كنز الدقائق
وصف الكتاب

كنز الدقائق هو كتاب للإمام أبي البركات حافظ الدين النسفي (ت 710 هـ) يعد من أهم المتون المعتمدة في المذهب الحنفي عند المتأخرين، اعتنى به الفقهاء شرحاً وتدريساً، وقد أوضح المؤلف في خطبة الكتاب أنه لخص فيه الوافي بذكر ما عم وقوعه، وكثر وجوده لتكثر فائدته، وتتوفر عائدته.
وكتاب كنز الدقائق من أعمدة المذهب الحنفي وأركانه وهو المقرر الدراسي في معاهد شرعية كثيرة في بقاع العالم. وقد سماه الكاتب بالدقائق نظراً لدقة اختصاره، ولقبه بالكنز لخلوه من العويصات والمعضلات، ولاحتوائه على أهم مسائل الفتاوى والواقعات التي يحتاج إليها الناس.
وقد وصفه الإمام فخر الدين الزيلعي الحنفي (ت 743 هـ) في مقدمة كتابه (تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق) فقال: «فإني لما رأيت هذا المختصر المسمى بكنز الدقائق أحسن مختصر في الفقه، حاوياً ما يحتاج إليه من الواقعات، مع لطافة حجمه لاختصار نظمه...».
ضم هذا المختصر أربعين ألف مسألة في فقه الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان مرتبة ومحررة ومدققة مع الضبط والتهذيب بعبارة موجزة مختصرة هي زبدة المذهب الحنفي وثمرته في أبواب الفقه كلها بدون ذكر الدليل والتعليل. وقد اقتصر فيه مؤلفه على رأي الإمام أبي حنيفة إلا في نحو عشر مسائل فيعتمد فيها قول غير قول الإمام من الأصحاب وذلك حين يكون سبب الخلاف بينهم اختلاف الزمان والمكان لا الحجة والبرهان
تحقيق : سائد بكداش
الناشر :دار البشائر الإسلامية - دار السراج
الطبعة : الأولى 1432ه - 2011م
عدد المجلدات :1
عدد الصفحات :728

تاريخ النشر
1436/7/11 هـ
عدد القراء
10145
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: