المكتبة » التــــــــــوحيد والعقيــــدة

عنوان الكتاب
كتاب الإيمان - مكتبة المعارف
وصف الكتاب

وصف الكتاب ومنهجه :
الإيمان عند أهل السنة والجماعة: قول باللسان، واعتقاد بالجنان، وعمل بالجوارح والأركان، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، إلا أن هناك فرقًا ضلت عن سواء السبيل، واتبعت غير سبيل المؤمنين؛ فخالفت أهل السنة في هذا الأصل الأصيل وذهبت في الإيمان مذاهب شتى، فتصدى لها أئمة السلف وردوا عليها، وأقاموا عليها الحجة، وصنفوا المصنفات في كشف شبهاتها والتحذير منها.
ومن هؤلاء الأئمة الذين صنفوا في بيان معنى الإيمان والرد على من خالف أهل السنة: الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه القيم " الإيمان "، ويلاحظ على منهجه في هذا الكتاب ما يلي:
1 - قسم المؤلف الكتاب إلى(8) أبواب، وجعل لكل باب عنوانًا أورد تحته ما يناسبه من أحاديث وآثار.
2 - أبان المؤلف في مستهل كتابه عن الدافع إلى كتابة هذا الكتاب، وهو أن أحد الناس قد سأله عن الإيمان واختلاف الأمة في استكماله وزيادته ونقصانه، وسأله كذلك عن مذهب أهل السنة في الإيمان، وحجة أهل السنة على من خالفهم.
3 - ذكر المؤلف في الباب الأول قول أهل السنة في الإيمان، وفي الثاني تكلم على الاستثناء في الإيمان، وفي الثالث تكلم على زيادة الإيمان ونقصانه، وفي الرابع والخامس والسادس عرض أقوال المخالفين وقام بالرد عليها، وفي السابع والثامن تناول الكلام على النصوص التي ورد فيها نفي الإيمان عمن ارتكب ذنبًا معينًا.
4 - أورد المصنف كثيرًا من النصوص بأسانيده، وكان يقدم المتن ويؤخر السند في بعض الأحايين وفي أحايين كثيرة كان يذكر النص بغير إسناد.
5 - أكثر المصنف من التعليق والتعقيب والشرح، وبيان الحق من المذاهب، والرد على المخالفين وهي تعليقات تدل على عقلية واعية قادرة على الفهم والتحليل والاختيار.
عنوان الكتاب: كتاب الإيمان معالمه وسننه واستكمال درجاته (ت: الألباني)
المؤلف: القاسم بن سلام أبو عبيد
المحقق: محمد ناصر الدين الألباني
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: مكتبة المعارف
سنة النشر: 1421 - 2000
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 112
الحجم (بالميجا): 1

تاريخ النشر
1425/4/11 هـ
عدد القراء
24241
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: