المكتبة » مشكاة المصاحـــــــــــف

عنوان الكتاب
مصحف الجزائر برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
وصف الكتاب

المصحف طبع سنة 1398هـ بالقرارة
رواية ورش 15 سطرًا
الناشر : طبع الشركة الوطنية للنشر والتوزيع
الطبعات التالية من طبع ونشر المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية
عدد الصفحات :607 صفحة

تاريخ النشر
1439/1/18 هـ
عدد القراء
8102
روابط التحميل


التعليقات:

- عبد الرزاق أبو عبد الرحمن
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه
أما بعد:
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لم يشكر الناس لم يشكر الله".[رواه أحمد والترمذي والضياء المقدسي وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 6541‌]
لذا نشكر الناشر على مجهوده الذي قام به، وأسألك اللهم أن تجعل عمله هذا خالصا لوجهك الكريم، وأن تجعله في ميزان حسناته وأن تجزيه على عمله هذا في الدارين، في الدنيا ويوم الدين، وأن ترفع درجته في عليين، آمين يارب العالمين.

وهناك تعقيب على المنشور

1- مكتوب أعلاه:
المؤلف تنزيل من رب العالمين
معذرة إلى الناشر ولكن يجب التنبه إلى مثل هذه الأخطاء، فقول: المؤلف تنزيل من رب العالمين،
فهذا لا يليق في حق الله تعالى. لأن هذا الكلام يوهم أحد الأمرين.
- إما أن الله تعالى يسمى بـ: المؤلف، نعوذ بالله تعالى من أن نطلق عليه اسما لم يسمي به نفسه سبحانه ولم يسمه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
- أو أن يوصف بـ: المؤلف ونعوذ بالله أن نصفه سبحانه وتعالى بما لم يصف به نفسه ولم يصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
لأن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية، لا سبيل إلى معرفتها بالعقل.
قال الإمام أحمد رحمه الله: لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يتجاوز القرآن والحديث. انتهى.
وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها، فلا نثبت لله تعالى إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته. انتهى.
وقد نهانا ربنا سبحانه وتعالى عن التحدث عنه بغير علم حيث قال جلّ في علاه: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً}، وقوله: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}.
فمن الأدب مع الله جل وعلا، التحري في الإخبار عنه، والكف عن إطلاق أي عبارة يحتمل أن يفهم، أو يتوهم منها نقص في حق الله جل وعلا.
وللأمانة قد نبه بعض الأعضاء على هذا الخطأ، فحفظه الله وزاده حرصا على دينه، ورفع درجته في عليين.

2- عدد الأسطر في الصفحة هو 13 سطرًا و ليس 15 سطرًا، حيث ذُكر في وصف الكتاب:
رواية ورش 15 سطرًا.
فالرجاء تصحيح هذا الخطأ

3- انتقل ناسخ المصحف من السورة رقم 92 (سورة الليل) إلى السورة رقم 95 (سورة التين)، فلم تنسخ السورة رقم 93 وهي (سورة الضحى) والسورة رقم 94 وهي (سورة الشرح).

4- تم نسخ السورة رقم 95 (سورة التين) ورقم 96 (سورة العلق)، وأعيد نسخها للمرة الثانية على التوالي، وأظن أن هذا الخطأ هو السبب في عدم نسخ سورة الضحى وسورة الشرح.
وقد تم التنبيه على نقصان سورة الضحى وسورة الشرح من بعض الأخوات حفظها الله تعالى، وزادها حرصا على دينها، ورفع لها درجتها في عليين.
لذا نأمل أن يتدارك الناشر، هذه الأخطاء ويصححها، وإن أمكن الاتصال بالذي قام بنسخها على الناسوخ كي ينسخ السورة رقم 93 والسورة رقم 94.
فلا يجوز السكوت على هذا الأمر ويجب التصرف بتصحيح الأخطاء في أقرب وقت ممكن،لأن الأمر متعلق بكلام رب العالمين، ومتعلق بالمصحف الشريف، وإنقاص سورتان من المصحف الشريف من الناحية الشرعية حرام، لا يجوز شرعا، لأِنَّ أَلْفَاظَهُ تَوْقِيفِيَّةٌ نُقِلَتْ إِلَيْنَا بِالتَّوَاتُرِ.
قال القاضي عياض رحمه الله :
" أَجْمَع الْمُسْلِمُون أَنّ الْقُرْآن الْمَتْلُوّ فِي جَمِيع أَقْطَار الأَرْض الْمَكْتُوب فِي الْمُصْحَف بِأَيْدِي الْمُسْلِمِين مِمَّا جَمَعَه الدَّفَّتَان من أَوَّل (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالمين ) إِلَى آخِر ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) أنَّه كَلَام اللَّه وَوَحْيُه المُنَزَّل عَلَى نَبِيّه مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْه وَسَلَّم ، وَأَنّ جَمِيع مَا فِيه حَقّ ، وَأَنّ من نَقَص مِنْه حَرْفًا قَاصِدًا لِذَلِك أَو بَدَّلَه بِحَرْف آخَر مَكَانَه أَو زَاد فِيه حَرْفًا مِمَّا لَم يَشْتَمِل عَلَيْه المُصْحَف الَّذِي وَقَع الإِجْمَاع عَلَيْه وأُجْمِع عَلَى أَنَّه لَيْس مِن الْقُرْآن عَامِدًا لِكُلّ هَذَا : أَنَّه كَافِر " .
انتهى من"الشفا" (2/ 304-305) ، وينظر : "التقرير والتحبير" لابن أمير الحاج (2/ 215) .
نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.
والله من وراء القصد وحده لا شريك له، وهو الهادي إلى سواء السبيل.
وسبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك..
2022-1-14م.
- عبد القادر حمادي
شكرا جزيلا.
2022-1-7م.
- عائشة
كيف يبقى هذا المصحف يتصحفه الناس وفيه بعض قصارى السور غير موجودة واخرى ناقصة مثل سورة الضحى وسورةالشرح وغيرها أرجوا التثبت.
2020-8-6م.
- عب القادر
جزاكم الله خيرا.
2020-4-24م.
- محمد
جزاكم الله أحسن خير.
2020-1-27م.
- أحمد محمد عمير
جزيتم خيرا لكن لفظة المؤلف (تنزيل من رب العالمين)؛ لفظة لا تصلح في حق المولى تبارك وتعالى أرجو حذفها.
2019-10-28م.
- محمد
جزاكم الله الف خير.
2019-8-15م.
- حسين
جزاكم الله خيراً.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: