المكتبة » مختـارات مكتبة المشكاة

عنوان الكتاب
فوائد من مصنفات العلامة المعلمي
وصف الكتاب

ذكر المؤلف في المقدمة :
فللكتب في حياة العلماء مكانة كبيرة, ومن العلماء الذين كانت للكتب عندهم مكانة عظيمة: الشيخ العلامة عبدالرحمن بن يحيى المعلمي اليماني, يقول في رسالة بعثها إلى أخيه " أحمد ": الحمد لله على كل حال, فإن نعمه سبحانه وتعالي عليَّ وعلى خلقه لا تحصى, ومن أعظم ذلك أنني بحمد الله تعالى لا أحتاج إلى أحدٍ من الناس, وأني رُزقت شيئاً من اللذة في الكتب...
وقد توفي رحمه الله بين الكتب, فقد وافاه الأجل يوم الخميس السادس من شهر صفر عام ألف وثلاثمائة وستة وثمانين, وذلك بعد أن أدى صلاة الفجر في المسجد الحرام, وعاد إلى مكتبة الحرم حيث كان يقيم, فتوفي على سريره, وذكر الشيخ حمد الجاسر أنه توفي منكباً على بعض الكتب في مكتبة الحرم المكي الشريف.
ومن كانت لذته في الكتب, ومات بين الكتب, فالغالب أن يكون معظم وقته بين القراءة والتصنيف, وأن يكون له مؤلفات كثيرة, وهذا ما كان, فقد ترك الشيخ رحمه الله مؤلفات تجاوزت عددها مئة وعشرين كتاباً ورسالة, متفاوتة الحجم, ما بين رسالة لطيفة, وكتاب في مئات الصفحات.
وقد طبعت ولله الحمد والمنة كتب الشيخ, فجاءت في خمس وعشرين مجلداً, في مختلف الفنون: العقيدة التفسير الحديث وعلومه الفقه أصول الفقه, النحو واللغة(1)
وقد يسّر الله الكريم فجمعت شيئاً مما يوجد في تلك الكتب من فوائد, أسأل الله أن ينفع الجميع بها.

تاريخ النشر
1442/4/25 هـ
عدد القراء
1249
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: