المكتبة » كتب التخريج والزوائد

عنوان الكتاب
منهل الظمآن إلى زوائد ابن حبان
وصف الكتاب

نضع بين أيديكم الكريمة هذا العمل اليسير في استخراج الزوائد المرفوعة لصحيح ابن حبان (الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان) للإمام محمد بن حبان بن أحمد بن حبان، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) رحمه الله تعالى على الأصول التسعة (البخاري، مسلم، النسائي، أبو داود، الترمذي، ابن ماجه، مسند أحمد، موطأ مالك، سنن الدارمي). وقد قمت باستخراج الزوائد التي هي على احدى الصور الآتية:
1. متن الحديث الزائد مختلف بلفظه او معناه ولم يخرج في الكتب التسعة.
2. ان يكون الحديث الزائد موجودا بلفظه أو بمعناه في أحد الأصول ولكن عن طريق صحابي اخر.
3. أن يكون الحديث مخرجا في أحد الكتب التسعة بلفظه او بمعناه ولكن في متن الحديث زيادة مؤثرة. وقد ترددت كثيرا في اعتبار بضعة أحاديث من الزوائد لعدم وجود تعريف محدد لكلمة "زيادة مؤثرة".
وتم وضع أحكام مختصرة لكل من الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني والشيخ شعيب الأرنؤوط -رحمهما الله تعالى-. كما استعنت أحيانا بأحكام الشيخ حسين سليم أسد الداراني رحمه الله تعالى الواردة في كتاب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان.
هذا وقد بلغت الأحاديث الزائدة 547 حديثا وهو ما يمثل تقريبا 7% من إجمالي عدد أحاديث صحيح ابن حبان البالغ عددها 7491 حديثا، ويمثل تقريبا 20% من إجمالي عدد أحاديث موارد الظمآن البالغ عددها 2647 حديثا.
وبحسب أحكام العلامة الألباني يلاحظ أن أكثر من 82% من الأحاديث الزائدة هي أحاديث مقبولة بينما لا تشكل الأحاديث المردودة أكثر من 20%

تاريخ النشر
1443/12/11 هـ
عدد القراء
759
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: