المكتبة » كتب التخريج والزوائد

عنوان الكتاب
منتهى الفوائد في زوائد مجمع الزوائد – القسم الأول
وصف الكتاب

يعد كتاب الإمام الحافظ أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد أعظم وأجل كتب الزوائد الحديثية المحذوفة الأسانيد على الإطلاق، حيث اشتمل هذا الكتاب على زوائد مسانيد أحمد، وأبي يعلى، والبزار، ومعاجم الطبراني الثلاثة على الكتب الستة. وقد بلغت هذه الأحاديث 18776 حديثا بحسب طبعة مكتبة القدسي، القاهرة. وقد قسم فيه الحافظ مؤلفه على أربع وأربعين كتابا، ثم فرع مضمون كل كتاب على أبواب تناسب ما تحتويه من أحاديث، كما قام الإمام الهيثمي بالحكم على أسانيد هذه الأحاديث.
وعملي في هذا الكتاب هو تحديد الأحاديث المرفوعة في مجمع الزوائد والتي زادت على الكتب التسعة (البخاري، مسلم، النسائي، أبو داود، الترمذي، ابن ماجه، موطأ مالك، مسند أحمد، سنن الدارمي)، وقد تم استخراج الزوائد التي على إحدى الصور الاتية:
1. متن الحديث الزائد مختلف بلفظه او معناه ولم يخرج في أي من الكتب التسعة.
2. أن يكون الحديث الزائد موجودا بلفظه أو بمعناه في إحدى الكتب التسعة ولكن عن طريق صحابي آخر.
3. أن يكون الحديث مخرجا في إحدى الكتب التسعة بلفظه او بمعناه ولكن في متن الحديث زيادة مؤثرة.
وبعد تحديد الأحاديث الزائدة قمت بتحديد الأحاديث المقبولة، وقد اعتمدت في فرز هذه الأحاديث من حيث القبول والرد على أحكام العلامة الهيثمي. ومن ثم قمت بإرفاق أحكام محقق مجمع الزوائد – طبعة دار المنهاج الشيخ حسين سليم أسد الداراني رحمه الله تعالى ما استطعت إلى ذلك سبيلا. كما ارفقت بعض ما توافر لي من أحكام العلامة الألباني رحمه الله تعالى، وارفقت أيضا أحكام محققي كتاب تخريج أحاديث مجمع الزوائد ومنبع الفوائد.
ويجب التنويه أن أحكام الحافظ الهيثمي رحمه الله كانت على الأسانيد ولم تكن على المتون، وهذا ما سبب في الغالب اختلاف في حكمه عن أحكام غيره في بعض المواضع. وقد استخدم الإمام الهيثمي العديد من العبارات في الحكم على أسانيد أحاديث المجمع، ومن أهمها قوله: رجاله رجال الصحيح، أو رجاله ثقات، أو رجاله موثقون، أو رجاله وثقوا، أو إسناده صحيح، أو إسناده حسن، أو إسناده جيد.
هذا وقد بلغت عدد الأحاديث الزائدة المقبولة 2864 حديثا وهو ما يشكل ما يقرب من 15% من إجمالي 18776 حديثا هي عدد أحاديث المجمع.
ومما يجدر التنويه اليه أن هذا العمل هو جزء من مشروع متكامل يهدف إلى تجميع أحاديث السنة النبوية في موسوعة متكاملة وديوان واحد، وقد تضمنت الخطة المبدئية لهذا المشروع المراحل التالية:
1. تجميع الأحاديث المرفوعة الصحيحة الواردة في الأصول الأحد عشر (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود، سنن الترمذي، سنن النسائي الصغرى، موطأ الإمام مالك، سنن ابن ماجه، مسند الإمام أحمد، سنن الدارمي، صحيح ابن خزيمة، صحيح ابن حبان) في مصنف واحد تحت اسم "غاية المأمول في صحيح الأمهات والأصول" وتجميع الأحاديث الضعيفة الواردة في الأصول الأحد عشر في كتاب رديف تحت اسم "سلامة الوصول في ضعيف الأمهات والأصول". وقد تم نشر كتاب سلامة الوصول ولا زال كتاب غاية المأمول قيد التحرير والمراجعة.
2. تحديد الأحاديث المرفوعة في مجمع الزوائد والتي زادت على كتابي غاية المأمول وسلامة الوصول في مصنف واحد تحت اسم "منتهى الفوائد في زوائد مجمع الزوائد"، ومن ثم فرز الأحاديث فيه إلى الصحيح والضعيف أو المقبول والمردود. وهو عملي في هذا الكتاب.
3. تحديد الأحاديث المرفوعة في المطالب العالية والتي زادت على الكتب المذكورة في الخطوتين 1 و2. ومن ثم فرز هذه الأحاديث من حيث القبول والرد. وقد تم نشر هذا العمل في كتاب "المقاصد السامية في زوائد المطالب العالية".

تاريخ النشر
1443/12/11 هـ
عدد القراء
832
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: