المكتبة » كتب التخريج والزوائد

عنوان الكتاب
إسعاد الأكارم بزوائد مستدرك الحاكم
وصف الكتاب

نضع بين أيديكم الكريمة هذا العمل اليسير في استخراج الزوائد المرفوعة لكتاب المستدرك على الصحيحين للإمام أبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري (المتوفى: 405هـ) رحمه الله تعالى على الأصول التسعة (البخاري، مسلم، النسائي، أبو داود، الترمذي، ابن ماجه، مسند أحمد، موطأ مالك، سنن الدارمي). وقد قمت باستخراج الزوائد التي هي على احدى الصور الآتية:
1. متن الحديث الزائد مختلف بلفظه او معناه ولم يخرج في الكتب التسعة.
2. ان يكون الحديث الزائد موجودا بلفظه أو بمعناه في أحد الأصول ولكن عن طريق صحابي اخر.
3. أن يكون الحديث مخرجا في أحد الكتب التسعة بلفظه او بمعناه ولكن في متن الحديث زيادة مؤثرة. وقد ترددت كثيرا في اعتبار بضعة أحاديث من الزوائد لعدم وجود تعريف محدد لكلمة "زيادة مؤثرة".
ولا شك أن كتاب المستدرك على الصحيحين للإمام الحاكم النيسابوري من مصادر السنة النبوية المعتبرة عظيمة القدر التي لا يستغني عنها العلماء. وبالرغم من ذلك فقد تناوله علماء الحديث ما بين غال، ومنصف ومنتقد وذاب عنه. وقد تبين لي من خلال استخراج الزوائد على الكتب التسعة بعض النقاط أهمها:
1. بلغت عدد الزوائد المرفوعة 2086 حديثا من إجمالي 8803 حديثا هي العدد الكلي لأحاديث المستدرك بحسب طبعة دار الكتب العلمية – بيروت وهو ما يشكل حوالي 23% من أحاديث الكتاب.
2. ما يزيد عن ثلث الأحاديث المرفوعة الزائدة هي في كتاب معرفة الصحابة، حيث بلغت الأحاديث الزائدة في هذا الكتاب 744 حديثا.
3. يمكن ملاحظة أن جل الأحاديث الزائدة هي أحاديث ضعيفة علاوة على أن تكون صحيحة على شرط الشيخين أو أحدهما.
4. لم يسلم الكتاب من الأحاديث الموضوعة، فبحسب الأحكام الموجودة يزيد عدد الأحاديث الموضوعة عن 50 حديثا.
5. بلغت عدد الزوائد الموقوفة 1725 حديثا وهو ما يشكل حوالي 19% من أحاديث الكتاب.
6. حوالي 42% من أحاديث الكتاب هي أحاديث زائدة على الكتب التسعة.

تاريخ النشر
1444/1/22 هـ
عدد القراء
1154
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: