المكتبة » كتب التفســــــــــــــير

عنوان الكتاب
الحاوي في تفسير القرآن الكريم وعلومه (النسخة المليونية) «أكثر من ٢ مليون صفحة»
وصف الكتاب

الكتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم وعلومه (النسخة المليونية)
«أكثر من 2 مليون صفحة»
(الإصدار الثالث: (النسخة المليونية [2,192,948] صفحة)
(30 مارس 2022 م)
ويُسَمَّى (جَنَّةُ الْمُشْتَاقِ فِي تَفْسِيرِ كَلَامِ الْمَلِكِ الْخَلَّاقِ)
وَقَدْ يُسَمَّى (تفسير الْقَمَّاش)
لِلْعَاجِزِ الْفَقِيرِ إلى عَفْوِ رَبِّهِ الْقَدِيرِ/ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَمَّاش
(من علماء الأزهر الشريف)
إِمَامُ وَخَطِيبُ مَسْجِدِ بُورُسْلِى (سابقا) - رَأْسُ الْخَيمَةِ
دَولَةُ الإِمَارَاتِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُتَّحِدَةِ
(عَفَا اللهُ عَنْهُ وَغَفَرَ لَهُ وَلِوَالِدَيْهِ وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ)
عدد الأجزاء: [1000] جزء
عدد الصفحات: في الجزء الأول [558063]
وعدد الصفحات في الجزء الثاني [169410]
وعدد الصفحات في الجزء الثالث [468906]
وعدد الصفحات في الجزء الرابع [526115]
وعدد الصفحات في الجزء الخامس [470454]
وعدد الصفحات في الكتاب كاملا [2,192,948]
عدد الأبحاث [14247] بحثا في مختلف الفنون مَن رام الوصول إليها مستبقا للخير فعن طريق البحث عن هذه العبارة (من روائع الأبحاث)
عدد: الأبحاث الأدبية منها [530] بحثا يتوصل إليها عن طريق البحث عن هذه العبارة (من روائع الأدب العربي)
حُقُوقُ النَّسْخِ وَالطَّبْعِ وَالنَّشْرِ حَقٌّ لِكُلِّ مُسْلِمٍ
{يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا}
التواصل مع المؤلف: عن طريق الواتساب على هذا الهاتف في مصر: 00201141163765
* * *
عن الربيع بن سليمان، قال: سمعتُ الشافعيَّ يقول: «ألفتُ هذه الكتب» واستفرغتُ مجهودي فيها، ووددتُ أن يتعلمها الناس ولا تُنْسَبُ إليَّ. اهـ (مناقب الشافعي، للبيهقي. 1/ 257).
وقال ابن رجب الحنبلي (795 هـ): (ويأبى الله العصمة لكتاب غير كتابه، والمنصف من اغتفر قليل خطإ المرء في كثير من صوابه). اهـ القواعد (ص: 3)
وإن تجدْ عيباً فسد الخَللا ... جلَّ مَنْ لا عيبَ فيه وعَلا
وقد قيل: " من طلب عيباً وجده ".
قال الجاحظ:
-[ولكل الناس نصيب من النقص، ومقدار من الذنوب، وإنما يتفاضل بكثرة المحاسن وقلة المساوئ.
فأما الاشتمال على جميع المحاسن، والسلامة من جميع المساوئ، دقيقها وجليلها، ظاهرها وخفيها، فهذا لا يعرف فيهم. اهـ (رسائل الجاحظ. 197)]-.
"قال القاضي الفاضل أستاذ العلماء البلغاء عبد الرحيم البيساني وهو يعتذر إلى العماد الأصفهاني عن كلام استدركه عليه:
"إني رأيتُ أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومهِ إلا قال في غَدِهِ:
لوُ ُغَّيرَ هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا لكان يُستحَسن، ولو قُدَّم هذا لكان أفضل، ولو تُرِك هذا لكان أجمل. وهذا أعظم العبر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر".
راجع: كتاب "كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون" (14/ 1) لحاجي خليفة)، وكذلك "أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم"- (70/ 1) للعلامة صديق حسن خان القنوجي. اهـ.
رحم الله امرأً وقف على خلل في كتابي هذا فأصلحه، وزلل فاستدركه، فإني نقلته والقلب عليل، والخاطر كليل، فلم أكد أعاود لحظه، ولا تتبعت غلط الوهم واليد، وغفر له ولنا من وسعت رحمته سهوَ الأعمال وعمدَها، ولغوَ النيّات وقصدَها، إنه جواد كريم، غفور رحيم، وهو الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم.
* * *
والله ولي التوفيق.
(الإصدار الثالث: (النسخة المليونية [2,192,948] صفحة)
(30 مارس 2022 م)
وهو مُعَدَّلٌ مِنْ إِصْدَارِ يُونْيُو 2019 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تنبيهات)
1 - أولا: لن تزيد أجزاء الكتاب - بعد ذلك إن شاء الله تعالى - عن الألف جزء، وستقتصر الزيادة بعد ذلك - بإذنه جلت قدرته، وتعالت عظمته - على عدد الصفحات والأبحاث فقط، وهذا سيُعْلَمُ من خلال ذكر التاريخ والسَّنَة، حرصًا على إضافة كل ما هو مفيد وعميق، ورشيق ودقيق.
2 - ثانيا: اعلم - وفقك الله - أنني منذ بدأت في هذا العمل الطيب المبارك في أوائل عام 2004 م وحتى الآن
لم آلُ جهدا في جمع المادة العلمية، وقد حرصت على الاستقصاء في جمعها - وإن كان ذلك بعيد المنال - فلم أترك شيئا مفيدا يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه إلا ذكرته في هذا الكتاب، وهناك بعض الفصول المهمة كنت عازما على ضمها لهذا الكتاب لكن حال بيني وبينها عدم توفرها على الشبكة العنكبوتية بصورة نصية، أسأل الله التوفيق والتيسير لإضافة كل ما هو جيد وجديد وفريد وأنيق لخدمة كتاب الله المجيد.
3 - ثالثا: من بركات هذا الكتاب أنني وجدت تفسير (كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل) للإمام/ أبي بكر الحداد (مطبوعا ومنسوبا على جهة الخطإ للإمام الطبراني، بعنوان (التفسير الكبير)، أو (تفسير القرآن العظيم) «المنسوب» للإمام الطبراني)
وقد قابلت بين الكتابين فلم أجد أي فرق بينهما، ويؤيد صحة ما ذهبنا إليه أن الإمام أبا بكر الحداد كان حنفي المذهب، والإمام الطبراني حنبلي المذهب، وأن هذا التفسير قد نقل في كثير من المواضع عن الثعلبي والزمخشري، وغيرهما ممن أتوا بعد زمان الإمام الطبراني - رحمه الله - ومن ذلك ذكره لحديث أبي بن كعب - رضي الله عنه - في فضائل السور وهو موضوع، وهو موجود في تفسير الثعلبي والزمخشري وبعض من أتى بعدهما كالبيضاوي وغيره، ولا يخفى على المدقق والمحقق بُعد هذا التفسير عن منهج الإمام الطبراني المحدث.
وأيضا فقد كان الشيخ/ إسماعيل حقي البروسوي ينقل في تفسيره (روح البيان) عن أبي بكر الحداد قائلا: "قال الحدادي" أو "هكذا في تفسير الحدادي"
وبالرجوع إلى تفسير أبي بكر الحداد وجدت ما ذكره صاحب (روح البيان) مطابقا لما ورد في تفسير أبي بكر الحداد، ولله الحمد والمنة.
ثانيا: قد تكرر نفس الأمر مع كتاب (النكت فِي القرآن الكريم فِي معاني القرآن وإعرابه) للإمام/ أبي الحسن بن علي بن غالب المُجَاشِعِي القيرواني، (المتوفى: 479 هـ)
وبعضهم يسميه - خطأ - (إعراب القرآن للأصبهاني)
وينسبه إلى أبي القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التميمي الأصبهاني المعروف بـ قوام السنة، وهذه النسبة غير دقيقة؛ لأن محققة الكتاب الدكتورة/ (فائزة بنت عمر المؤيَّد) ذكرت أنها لم تعثر على الصفحة الأولى من مخطوط الكتاب، والتي تحتوي على عنوان الكتاب واسم مؤلفه، ولم تذكر دليلا واحدا يبرهن على صحة عنوان الكتاب، ولا نسبته إلى (قوام السنة)؛ لذا فإننا نرى أن الصواب - إن شاء الله تعالى - في نسبة هذا الكتاب إلى ابن فَضَّال المُجَاشِعِي (المتوفى: 479 هـ)، والله أعلم.
ثالثا: وفقني الله - تعالى - لإضافة بعض السقط الموجود في بعض الكتب والتفاسير، ومنها على سبيل المثال لا الحصر بعض كتب التفسير الإشاري، وكذلك تفسير ابن عرفة الورغمي (المالكي) به سقط في كثير من المواضع، أتممت كثيرا منه - بفضل الله ومعونته - من خلال كتاب (معترك الأقران، للإمام/ السيوطي) فقد اشتمل على جملة كبيرة من تفسير ابن عرفة.
وَ (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ).
4 - رابعا: حرصا مني على خدمة كتاب الله - تعالى - فإني أشهد الله - عز وجل - وهو خير الشاهدين أنني قد أجزت - بعد انتقالي إلى جوار ربي - عز وجل - لأي مؤسسة علمية إسلامية موثوقة لأهل السنة كالأزهر الشريف أو الجامعات الإسلامية في شتى بقاع الأرض إجراء بعض الأمور في هذا الكتاب بشرط عدم حذف أي شيء من مادة الكتاب:
أ - إضافة أي كتاب أو بحث يتعلق بالتفسير وعلوم القرآن.
ب - تحقيق أي موضع في هذا الكتاب.
ج - إتمام أي نقص أو سقط، وإصلاح أي خطإ أو تصحيف في الكتاب، وخصوصا الأخطاء التقنية، فقد يلحق الكلام في آية معينة بغيرها على سبيل الخطأ، وقد ينسب الكلام لغير قائله سهوا، وقد تتكرر صفحة بعينها في نفس الموضوع، وقد صوبت آلاف المواضع التقنية - بتوفيق من الله - في نسخ التفاسير وعلوم القرآن بل وفي الكتب المطبوعة ولله الحمد والمنة.
د - توجد في بعض الأبحاث العلمية أخطاء يسيرة في بعض الآيات القرآنية عبارة عن طلاسم أو رموز بسبب عدم تعرف البرنامج على الرسم العثماني للمصحف الشريف، وهي أخطاء قليلة جدا بالنسبة لحجم الكتاب وفي أبحاث تعد على الأصابع، وما وقعت عليها عيني إلا بعد إدخالها للشاملة، وقد صوبت بعضها.
* * *
5 - خامسا: في هذا الإصدار تمت إضافة (موسوعة القماش في لطائف التفاسير) المسماة (مشارق الأنوار فيما حوته التفاسير من لطائف وأنوار، ونكات وأسرار)
وبها أكثر من مائتي كتاب.
وقد تم وضعها في القسم الثاني من أقسام هذا الكتاب بعد القسم الأول الخاص بمقدمات الكتاب، وقبل القسم الثالث والذي يبدأ بتفسير (سورة الفاتحة).
6 - سادسا: في هذا الإصدار وضعنا - في مقدمات الكتاب - طرفاً نفيساً من العلوم والفنون حاوياً لأهمها وأجَلِّها تيسيراً على من أراد تحقيق أي موضع من هذا الكتاب، تحت عنوان:
(مباحث رائقة وكتب فائقة في العلوم التالية)
علوم القرآن - القراءات - الحديث الشريف وعلومه - العقيدة - النحو - الصرف - البلاغة - الأدب - التاريخ - السيرة النبوية - الفقه - أصول الفقه - القواعد الفقهية الكلية، وغير ذلك.
ولا يخفى على أهل العلم والصنعة أن وضع هذا الكم الهائل من هذه الكتب القيمة في شتى العلوم ومختلف الفنون - في مقدمة هذا الكتاب - له فوائد غزيرة، ونكات عزيزة، من أهمها التيسير على الدارسين والباحثين من جميع الوجوه - خصوصا - في تحقيق أي مسألة أو قضية تَعْرِضُ لهم في كتب التفسير حتى لا يضطروا إلى السباحة بعيدا عن بحر هذا الكتاب إلا في القليل النادر، والنادر لا حكم له.
ثانياً: جَمْعُ أكثر علوم الإسلام في كتاب واحد، ولا يخفى ما في ذلك من خبايا ومزايا، لاشتماله على جواهر منضودة، وفرائد معقودة، لا تحصى بالعد، ولا تدخل تحت الحصر.
ثالثاً: إمكانية تحقيق أي موضع في هذا الكتاب من خلال الرجوع إلى هذه الروضة الغناء العامرة بالكتب الأنيقة والأبحاث الرشيقة.
* * *
[تنبيه مهم]
للوصول إلى الاستفادة المرجوة من هذا الكتاب يرجى قراءة مقدمة الكتاب كاملة، من (أول الكتاب إلى صفحة [172] مع إقراري بالعجز والتقصير وعدم الأهلية، وأن هذا العمل أكبر مني، ولكن حسبي أنني أردت أن أقدم شيئا يسيرا يخدم هذا الدين القويم، راجيا عفو الجليل القدير الذي يجبر الكسير، ويعطي الكثير على العمل اليسير {وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا (40)}
وسبحان من تفرد بالكمال، ونُعت بالجلال والجمال.
* * *
وقد بدأت - بتوفيق الله ومعونته - في هذا الكتاب بذكر مقدمة وفصل في (قواعد وفوائد وأصول مهمة يحسن التنبيه عليها قبل الخوض فِي التفسير)
راجيا من واهب النعم وموليها أن يجعلها لمن رام دخول جنة التفسير سراجا للطالبين، وعونا للباحثين، وتذكارا للعلماء المحققين.
بها قد يستغني القارئ الكريم - إن شاء الله - عن كثير من التعليقات والتعقبات، فعظم حجم الكتاب يحول بيننا وبين تعقب وتتبع كل ما ورد فيه، مع أننا - بتوفيق وفضل من الله - قد ذكرنا مئات التعليقات الرائقة، والتنبيهات الفائقة، على الاستشكالات الشائكة، والمواضع الشائقة.
* * *
ثم سلكت فِي هذا الطريق الممتع الشيق لتفسير الكتاب المعجر العزيز المبهر طريقين:
الأول:
مقدمة لكل سورة بعنوان " فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة "
فيها ما يشرح الصدور ويبهر العقول جديرة - والله - بأن يَعضَّ عليها بالنواجذ كلُّ ذي لب، فهي جامعة لِمَا تفرق من محاسن الأكابر النجباء، والأئمة العظماء النبلاء.
وقد اشتملت على ثمانية وأربعين فصلا.
الطريق الثاني (فِي رياض آيات السورة الكريمة)
وقد اشتمل على سبعة عشر فصلا
كل هذه الفصول تسعد بها - إن شاء الله تعالى - عند مطالعتك لهذا الكتاب
* * *
(تنبيه: لِمَنْ طالت عليه الصفحات ورام الانتقال من كلام مفسِّرِ إلى مَنْ بعده)
نظراً لطولِ بعضِ المباحثِ فِي الكتابِ وتيسيراً على القارئ الكريم للاستفادة من الكتاب بصورة أفضل، وتوفيرًا للوقت والجهد، فقد وفقني الله - تعالى - لأمرين:
الأول: وضعت طريقةٌ للانتقال من كلامِ مُفسِّرٍ إلى مُفسِّرٍ آخر، ومن بَاحِثٍ إلى بَاحِثٍ آخر، عن طريق البحث عن هذه العبارةَ (انتهى انتهى) فقد وضعتها في ختام كلام كل مفسِّر أو باحث.
الثاني: للانتقال من تفسير آية إلى ما بعدها وضعت هذه العبارة (مع النص الحكيم السامي) قبل الشروع في تفسير الآية المرادة، ليسهل الانتقال عن طريق البحث للآية التالية، علما أن جميع الآيات مفهرسة فهرسة كاملة.
والله أسأل أن ينفع به الأمة عموما، وأهل التفسير خصوصا، وأن يجعل هذا العمل المتواضع خالصا لوجهه الكريم إنه ولي ذلك والقادر عليه (حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ).
* * *
من أعمال المؤلف:
(موسوعة القماش في لطائف التفاسير) المسماة (مشارق الأنوار فيما حوته التفاسير من لطائف وأنوار ونكات وأسرار)
[أكثر من مائة وسبعين كتابا]
رابط الموسوعة على مكتبة مشكاة الإسلامية
http://www.almeshkat.net/book/14240
* * *
المكتبة الصوتية والمرئية للمؤلف
تلاوات - أدعية - دروس - خطب
على هذا الرابط
https://drive.google.com/drive/folders/1ns5Uw5B2QSOfEycvbCvialduUTuJ_fqk
******

تاريخ النشر
1430/5/20 هـ
عدد القراء
108291
روابط التحميل


التعليقات:

- ابو كامل
بسم الله ماشاء الله تبارك الله
والله كنت منبهر بأن يوجد فى عصرنا هذا من يعيد لذاكرتنا امثال التابعين رضوان الله عليهم ويخرج لنا هذا الصرح الشامخ...جعل الله ذلك فى ميزان حسنات المؤلف ونفع به وكان طريقه الجنه باذن الله تعالى.
2022-4-20م.
- محمد الحصافى محمد الشرقاوي
رجاء تقسيم الكتاب علي عدد مجلدات أكثر بحجم أقل ليتسني فتح المجلدات بسهولة لأن كبر حجمها يتسبب في ثقلها علي الكمبيوتر وعدم فتحها علي شاملة المحمول وجزاكم الله خيراً وبارك فيكم.
2022-4-17م.
- أشرف عبد الغنى عبد النعيم
بارك الله وحفظك بحفظه.
2022-2-14م.
- رأفت محمد الوكيل
جزاكم الله كل الخير ونفع بكم وبعلمكم وثقل به ميزان حسناتكم.
2022-2-9م.
- نهله ناصر عبد الحميد
بارك الله فيك وجزاك الله خيراا.
2022-2-9م.
- ابو كامل
بسم الله ماشاء الله تبارك الله
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعل هذا الجهد الكبير والعمل العظيم فى ميزان حسناتكم ويرفع من قدركم ويمتعكم بالعفو والعافيه في الدنيا والآخرة.
2022-2-9م.
- الحاج محمد الكوته
بارك الله فيك ونفعنا بعلمك وجزاك الله خيرا.
2022-2-9م.
- محمد علي
جزاكم الله خيرا.
2022-2-8م.
- ناصر عبد الحميد
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام.
2022-2-8م.
- ر?ـــان ال?ردي
بــار? الل? ف?ـــ?م.
2021-10-15م.
- أ حمد خليل عراقي محمد
جزاكم الله كل خير 4.
2021-9-13م.
- محمد بني عامر
بوركت الجهود ، وأثابكم الله خير الجزاء.
2021-7-4م.
- د جمال عبد العزيز أحمد كلية دار العلوم
شكر الله جهودكم، وثمن مجهوداتكم يارب.
2021-5-4م.
- احمد شريف
جعله الله في ميزان حسناتكم.
2020-10-8م.
- أبو إبراهيم عبد الرحمن
أين رابط الكتاب وما سبب هذه المشكلة؟.
2020-6-25م.
- أبو إبراهيم عبد الرحمن
نعم يعمل مع قارئ الشاملة والكتاب أصلا بصيغة الشاملة.
2020-5-27م.
- خيري النوبي
هل يعمل مع برنامج فارئ كتب الشاملة.
2020-5-26م.
- أبو إبراهيم عبد الرحمن
قم بتنصيب برنامج المكتبة الشاملة النسخة المفرغة وسيعمل معك الكتاب إن شاء الله.
2020-5-9م.
- عامر بدران
ليش ما في نسخة PDF؟ لا أستطيع استخدام النسخة المتوفرة بامتداد .bok الغريب هذا!.
2020-5-5م.
- شيماء محمد أم ابراهيم
حجم الكتاب مائتان وأربعة و عشرون ميجا مضغوطا وبعد فك الضغط ألف ومائة ميجا.
2020-4-29م.
- شيماء محمد
حجم الكتاب مضغوطة ??? ميجا وبعد فك الضغط ???? ميجا.
2020-4-28م.
- فهد المزيقر
كم حجم الكتاب لمن اراد التحميل لو تكرمتوا؟.
2020-4-28م.
- سعيد مصطفى دياب
جزاكم الله خيرا وجعله الله في موازين حسناتكم..
2020-4-28م.
- ابو العبد اليماني
جزاكم الله خيرا
كم استغرق تأليفه زمنا ؟؟
ولو أراد الشخص قراءته لكان من الصعوبة البالغة اكماله في اقل من 10 سنوات ..
2020-4-28م.
- دلسوز أحمد محمد قادر الجاف من العراق
بوركتم أساتذتي وجزاكم الله تعالى خيرا.
2020-4-27م.
- شايم
ونعما الاخلاق الشيخ القماش.
2020-4-21م.
- علي العلي
امة محمد مميزة بعلمها النافع وتجديد حالة علماءنا الاوائل. بارك الله بكم.
2020-3-25م.
- درويش مصطفى كرات
جزاكم الله خيرا ونفع بكم.
2020-1-23م.
- صالح تايلاندي
جزاكم الله.
2019-11-28م.
- عبدالعظيم راشد
جزاكم الله خيراً.
2019-11-28م.
- نورالدين بن عمر
جزاكم الله خيرا على هذا الجهد، وغفر الله لكاتبه..
2019-11-3م.
- أبو عيسى
جزاكم الله خيرا.
2019-9-17م.
- رشيد لزهاري حفوظة من الجزائر
بوركتم على هذا الجهد الكبير المبذول لخدمة كتاب الله تعالى..
2019-8-16م.
- تعليق
واضح ان هناك شخص يكرر التعليق من اجل رفع الكتاب بألعلو التعليقات.
- إبراهيم حسانين
أحسنتم.
- الشيخ اسلام
بارك الله فيكم ولكم وعليكم.
- الشخ طه شعبان
موفقين شيخنا العزيز.
- أم أيمن وحسام
بارك الله فيكم.
- أم إياد
جزاكم الله خيرا.
- سيد الخباز
بارك الله فيكم..
- إسلام
بارك الله فيكم.
- الحاجة نصرة
جزاك الله خيرا.
- مصطفى محمد
أحسنت بارك الله فيكم.
- طه محمد
بارك الله في جهودكم.
- السيد محمد
جزاك الله خيرا.
- دعاء محمد
ما شاء الله لا قوة إلا بالله عمل رائع ومميز.
- احمد صالح القماش
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم ونفع بكم الإسلام والمسلمين وجعل هذا االعمل فى ميزان حسناتكم.
- محمود صالح القماش
جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وذادك علما نافعا للامه الاسلاميه.
- مصطفى عبد الرحمن
جزاكم الله خيرا ونفع بكم.
- ام مهند
أسأل الله أن ينفع الامة بهذا العمل.
- حسام الدين سيد
جزى الله القائمين على هذا العمل خير الجزاء.
- Omaima Ahmed
جزاكم الله خيرا اخي الفاضل ونفع بك الامه وجعلك من قادة الامه الاسلاميه.
- عبدالسلام الأزهرى
جزاكم الله خير الجزاء فضيلة الشيخ عبدالرحمن..
- عبدالسلام الأزهرى
أسأل الله أن يجعل هذا العمل والجهد المشكور فى ميزان حسناتك...وأن ينفع به الأمة...
- السيد على ابوزهرة
زادكم الله علما ونفع بكتابكم الإسلام والمسلمين...
- الدكتور السيد على سعيد
ماشاء الله تبارك الله..جزاك الله خيرا يا شيخنا ونفع بكم الإسلام والمسلمين وجعله في ميزان حسناتكم....
- محمد جميل
جزاكم الله خيرا ونفع بكم وبعلمكم وجعله الله في ميزان حسناتكم.
- السيد السرساوي
بسم الله الله ما شاء الله .. جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ عبد الرحمن و تقبله منك بفضله و كرمه ..
- ابراهيم عبدالرحمن
جزاكم الله خيرا ونفع بكم.
- شيماء محمد
ماشاءالله لا قوة الا بالله في غاية الروعة.. نفع الله بك الاسلام والمسلمين وزادك علما ونورا وتقوى.
- نورا عبدالرحمن
جزاك الله عن الاإسلام والمسلمين خير الجزاء.
- حماده فتحي زهران
الله اسأل ان ينفع بعلمك ويجعله سراً لسعادتك وسعادة لعلك في الدنيا والاخرة ويجزيك عنه خير الجزاء ويجعله لوجه سبحانه وتعالي خالصاً.
- سيدمحجوب(ابوعادل)
جزاك اللة خيرا نفع بك أمة سيد الخلق صلى اللة علية وسلم وجعلة فى ميزان حسناتك ياشيخنا.
- أسامة جابر
ما شاء الله تبارك .. زادكم الله تعالي من فضله ونفع بكم وجعله في ميزانكم يوم القيامة.
- ابوأنس
جزاك الله عنا خيرا.
- عبدالحميد خطاب
نفع الله بك وبكتابك الاسلام والمسلمين وجعله علمُ ينتفع به ولا ينقطع عملك واجرك به الي يوم الدين.
- خالد نصر
فتح الله فضيلة الشيخ عبدالرحمن
ونفع الله بكم البلاد والعباد.
- عبد الله
ارجو لو يتفضل احد ويحول الكتاب الي صيغة الورد وهذا من خلال تصدير الكتب للمكتبة الشاملة على كمبيوتر.
- ناصر داخلي عبد الحافظ
تقبل الله ونفع بفضيلتكم الأمة واللهم هيئنا والأمة للاستفادة.
- عبدالسلام الأزهرى
بارك الله فيكم أستاذنا...ونفع الأمة بعلمكم.
- wafaa
جزاكم الله خيرا.. المؤلف ومن عاونه على إخراجه.. نفع الله بكم وتقبل منكم..
- د.عيسى من الجزائر
بارك الله فيكم حعله في ميزان حسناتكم.
- د. أياد عبد الله
تبارك الله ، هذا الجهد العظيم في ميزان حسناتكم.
سؤال بسيط: ما دار النشر لهذه الموسوعة المباركة؟.
- احمد بشير
ماشاء الله على نفس جامعه الطويل حفظ فيه الاف الكتب في كتاب واحد غفر الله له به امين.
- امنة من الجزائر
بوركت و أكثرالله من أمثالك .جزاك الله خيرا ......لقد كنت تائئهاة في الابحاث ..ووجدت الاجوبة من خلال هذا الكتاب...وفقتم.
- حامد عبد الخالق
جزاكم الله خيرا . هذا القسم الثانى فل يوجد القسم الأول؟ و هل يمكنكم توفيره على شكل pdf على رابط واحد ؟.
- حامد عبد الخالق
جزاكم الله خيرا و نفع بكم.
- د. مظفز مصطفى أمين
ما شاء لله على هذا العمل النبيل جزاكم الله خيرا اللهم أجعله ذخرا في ميزان حسناته.
- أبو سعيد بشرزي
جزاكم الله خيرا
وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.
ونفعلكم به في الدنيا والآخرة.
آمين ثم آمين يا رب العالمين.
- yassine
جزاكم الله خيرا.
- اشراقه من سوريا
جزاكم الله خيراً.
- لعمورى من الجزائر
مشكور على هذا العمل ،واسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتك،امين.
- منير من الجزائر
شكراً لك من أعماق قلبي على عطائك الدّائم، كلمات الثّناء لا توفيك حقك، شكراً لك على عطائك..
- أم مشاري
جزاكم الله خير وثقل بعذا العمل ميزان حسناتكم ????????.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: