الفتاوى » فتاوى منقولة

224- زواج السني من شيعية ، وزواج الشيعية من سني ، وأكل ذبائحهم

عبد الرحمن السحيم

ما الحكم من زواج السني من شيعية ؟ وزواج الشيعية من سني ؟ لأن لي جارة من دولة عربية وهي متزوجة من 25 سنة وزوجها خليجي وبالصدفة عرفت أن زوجها شيعي وهي سنية فحبيت أعرف هل هذا جائز أو حرام ؟ ولك جزيل الشكر


ورد سؤال مُشابه على اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية
السؤال :
أنا من قبيلة في الحدود الشمالية ومختلطين نحن وقبائل من العراق ومذهبهم شيعة وثنية يعبدون قِبباً ويُسمّونها بالحسن والحسين وعلي، وإذا قام أحدهم قال : يا علي . يا حسين ، وقد خالطهم البعض من قبائلنا في النكاح وفي كل الأحوال وقد سمعت أن ذبحهم لا يؤكل وهؤلاء يأكلون ذبحهم .
الجواب :
إذا كان الواقع كما ذكرت من دعائهم عليّاً والحسن والحسين ونحوهم فهم مُشركون شركاً أكبر يُخرج من ملّة الإسلام ، فلا يحل أن نـُـزوّجـهــم المسلمات ، ولا يحلّ لنا أن نتزوّج من نسائهم ، ولا يحلّ لنا أن نأكل من ذبائحهم .

قال تعالى : ( وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَات حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ )

الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس الجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبد الله بن غديان
عضو / عبد الله بن قعود